عزيزي الزائر / عزيزتي الزائرة يرجي التكرم بتسجبل الدخول اذا كنت عضو معنا او التسجيل ان لم تكن عضو وترغب في الانضمام الي اسرة المنتدى كم أتمنى أن تتسع صفحات منتدياتنا لقلمك
وما يحمله من عبير مشاعرك ومواضيعك
وآرائك الشخصية
التي سنشاركك الطرح والإبداع فيها
مع خالص دعواي لك بقضاء وقت ممتع ومفيد سنتشرف بتسجيلك
شكرا ادارة المنتدي
فداك عيني
عزيزي الزائر / عزيزتي الزائرة يرجي التكرم بتسجبل الدخول اذا كنت عضو معنا او التسجيل ان لم تكن عضو وترغب في الانضمام الي اسرة المنتدى كم أتمنى أن تتسع صفحات منتدياتنا لقلمك
وما يحمله من عبير مشاعرك ومواضيعك
وآرائك الشخصية
التي سنشاركك الطرح والإبداع فيها
مع خالص دعواي لك بقضاء وقت ممتع ومفيد سنتشرف بتسجيلك
شكرا ادارة المنتدي
فداك عيني
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.
عدد المساهمات : 19 نقاط : 10739 تقييم : 26 تاريخ التسجيل : 04/03/2015
موضوع: كم مرة أُسرى أو عرج برسول الله صلى الله عليه وسلم الخميس فبراير 18, 2016 9:50 am
كم مرة أُسرى أو عرج برسول الله صلى الله عليه وسلم؟
هذا أمرٌ موقوفٌ على ما ورد في صحيح الأحاديث، ففي صحيح الأحاديث الروايات التي روت حادثة الإسراء والمعراج جمعها الإمام السيوطي وقال: هي سبعة وستين رواية، لكن ليس معناها أنها سبعة وستين إسراء ومعراج. لكن كل رواية تحكى جانباً من جوانب الإسراء والمعراج، لأن الرسول صلى الله عليه وسلم أُسرى به وهو في مكة، وعندما أخبر أهل مكة لم يخبرهم إلا بالإسراء، لأن عقولهم لا تتحمل غير ذلك، ولم يبح بشيء عن المعراج إلا في المدينة لأهله ومحبيه ولأهل خصوصيته، وكان كل آونة يبيح بشيء
ولذلك فكل رواية تختلف عن الأخرى، لأنه يبيح بما تتحمله العقول وتشرأب إليه قلوب الحاضرين والسامعين. وإن كان هناك بعض السادة الصالحين كالشيخ محي الدين بن العربي يحكي ـ والمسئولية عليه ـ أن رسول الله صلى الله عليه وسلم أُسرى به وعُرج به أكثر من أربعين مرةً مناماً، ولكننا لم نجد شيئاً من ذلك فيما ورد من صحيح السنة، فهو يذكر أنه أُسرى به وعُرج به أكثر من أربعين مناماً، لكن المرة الواحدة التي أُسرى به بالجسم والروح مرةً واحدة، وهذه ما عرفناها والتي ذكرها القرآن: {سُبْحَانَ الَّذِي أَسْرَى بِعَبْدِهِ لَيْلاً مِّنَ الْمَسْجِدِ الْحَرَامِ إِلَى الْمَسْجِدِ الأَقْصَى} الإسراء1
وكذلك في أول سورة النجم وهى الآيات التي فسَّرتها السنة في روايات كثيرة بحسب ما أباح صلى الله عليه وسلَّم لأهل كل قوم. وما لم نجده في صحيح السنة فلا ينبغي أن نتعنَّى في البحث عنه ولا نشتط في طلبه، فينبغي أن لا نعرف الغيوب إلا من رسول الله صلى الله عليه وسلم أو من كتاب الله أو ما ورد في سنته صلى الله عليه وسلم: {عَالِمُ الْغَيْبِ فَلَا يُظْهِرُ عَلَى غَيْبِهِ أَحَداً} الجن26
قد يكون سيدنا رسول الله صلى الله عليه وسلم خصَّ بعض الصالحين بخصوصية في عالم المنام ويُعلمه بأمر فتكون خصوصية له، وليست للمسلمين، وحتى هو نفسه لا ينبغي أن يذيع ولا يشيع، لكن أنا أذيع وأشيع ما ورد في القرآن، أو ما ورد في السنة، ونفرض أنني رأيت رؤيا من هذه الرؤيات المنامية، فطالما لا أجد دليلاً يؤيدني في القرآن أو السنة فهذا علمٌ خاص بي فينبغي علىَّ أن لا أبيح به.